“Thimzizyiin” متنفس سياحي طاله النسيان

4 يونيو 2016 تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 5:52 صباحًا

“Thimzizyiin” متنفس سياحي طاله النسيان

قاسيطة سيتي 

“ثيمزيزيين” عبارة عن برك مائية صغيرة توجد علی مستوی صخري، قريبة لدوار ايفزارن، وتقع في مطلع جبل وورد الذي لايبعد عن قاسيطة إلا ب7 كيلوميترات، ويعتبر المكان من أروع الأماكن السياحية بالمنطقة الى جانب نظيراتها من قبيل”ثاجيذارث” و “امان إيحمان” نظرا للطقوس العجيبة التي ترافقه، حيث عمق هذه البرك ليس بكبير؛ ولكن عندما يتم تفريغها من الماء يعود لينبثق من عين توجد في وسط البركة ليصل الماء الی منسوبه الأصلي دون تجاوزه ولذا يصعب وصفها بظاهرة طبيعية عادية.

العيون يقال عنها أنها تخرج قطع فحمية سوداء عندما يزورها أشخاص غير مرغوب فيهم، كما يتم أيضا تداول قصص غريبة عن المكان من قبيل قصص كائنات المستوى الخامس، ويصفونه بأنه “مسكون”، ومن بينها قصة طريفة وقعت لأحد الأصدقاء التي صرح بها لمنبر قاسيطة سيتي، حيث جاء علی لسانه”بينما كنت أغتسل بمياه هذه البركة سقطت لي قطعة نقدية بمقدار 10 دراهم، فبدأت أبحث عنها ولكن لم أجدها ولذا قررت تفريغ البركة بعناية كي لا أتلف قطعتي النقدية مع الماء المفروغ، وبعدما انتهيت من هذه العملية وبعد بحث مضني، وجدت قطعتين نقديتين كل واحدة بمقدار 5 دراهم ولم أجد أثرا لقطعتي الأصلية” مضيفا حسب اعتقاده”صرفو ليا الجنون 10dh ديالي هههه”.

كما يعتبر هذا المكان علاجا فعالا للتخلص من الحبوب التي تظهر علی الجسم باﻹغتسال من مياه هذه البرك، وفي السنوات الماضية كانت ترمی قطع نقدية وملابس وأشياء أخری في المكان بعد اﻹغتسال من طرف الزوار، ظانين منهم أن القيام بهاته الأعمال هي الطريقة الكفيلة للتخلص من مظايقة تلك الحبوب ولكن السبب الوحيد وراء هذه الأعمال هو أنها عادة موروثة من السلف السابق وفقط.

وحسب رواية بعض السكان المجاورين للبرك المائية فإن سنة 2010 جاء أشخاص من المدينة العلمية فاس مختصين في إستخراج الكنوز وبالفعل استخرجوا كنزا ثمينا من مكان قريب ل “ثيمزيزيين” حسب نفس الرواية، وبهذا قد حرمت المنطقة من ثروة كبيرة حسب ذات المصدر، كان من الممكن استغلالها لتأهيل المكان كمنتجع سياحي يمكن أن يكون متنفسا لمحبي الطبيعة والسياحة الجبلية بالخصوص.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*نص
الاسم*
البريد الالكترونى*
الموقع الإلكتروني
انشاء حساب او تسجيل الدخول
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة قاسيطة سيتي.نت وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.