المغرب يهيئ نفسه لاستقبال الجالية المغربية المقيمة بالخارج

25 يونيو 2016 تحديث : الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 3:34 مساءً

قاسيطة سيتي

    يعتبر الريف القطب الهجري الأول على الصعيد الوطني، حيث يصعب ايجاد عائلة ريفية ليس لها علاقة او ارتباط مع جاليتنا المقيمة في بلاد المهجر، وفي الريف عموما اغلب جليتنا تتمركز بكثرة في ثلاث بلدان اساسية وهي فرنسا اولا ثم تليها المملكة الهولندية ثم اسبانيا التي اعتبرت في السنوات القليلة الماضية قنطرة العبور الى باقي دول القارة العجوز بسبب المسافة القصيرة الفاصلة بينها وبين شواطئ المدن الريفية حيث شهد العقدين الاخرين تطورا كبيرا في حركة الهجرة السرية عبر هذه البوابة.

    وككل صيف من السنة تنتظر الاسر الريفية بفارغ الصبر وبشغف كبير قدوم أحد افراد عائلتها من اروبا وإن لم يكن كذلك فهو من أحد اقاربها. ومع حلول شهر رمضان اﻷبرك سجلت عدة موانئ دخول عدد محترم من جليتنا الی ارض الوطن، في حين فضل البعض صيام هذا الشهر في بلدهم الثاني، ويرتقب دخول احشاد كبيرة من الجالية في اواخر شهر رمضان الجاري لمشاركة عائلتهم هنا في المغرب فرحة عيد الفطر وكذلك يری رجال التجارة من قدوم الجالية مكسب كبير في الترويج لبضاعئهم وضخ العملة الصعبة اذ يعرف عن الجالية الريفية سخاء كبير في اقتناء لوازم عيد الفطر وباقي ايام فصل الصيف فضلا عن دورهم البارز في دعم مجموعة من الجمعيات.

    وعن احوال واجواء تنقلهم الی بلدهم الام قمنا بإستقاء تصريح لاحد الجالية المتواجد حاليا في مسقط رأسه قاسيطة و عن طريق هذا التصريح الذي ادلی به لمنبر قاسيطة ستي أكد لنا بالملموس ان كل الاجواء مساعدة بشكل ايجابي في تنقلهم للمغرب مشيدا بالعمل الذي تقوم به عملية ” مرحبا 2016″ و كذا مؤسسة محمد الخامس لتضامن التي بدورها تعمل علی تسهيل تنقل الجالية و محاولة حل جميع المشاكل التي تحصل في بعض الاحيان مع الجمارك وبهذا تكرس شتی المؤسسات المغربية المختصة في مجال التنقل الی بلاد المهجر او العودة الی الوطن طفرتها النوعية في هذا المجال، و اكد لنا ايضا ان معظم المطارات و الموانئ مجهزة بأحدث الوسائل التقنية من شبكة “الويفي” وغيرها.. وفي الاخير يمكن القول ان فرحة رؤية الاهل بعد غياب طويل في بلاد “الغربة” هي السمة البارزة في هذا الموضوع. ونتمنی لهم رحلة سليمة للجالية التي لم تدخل بعد ارض الوطن.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*نص
الاسم*
البريد الالكترونى*
الموقع الإلكتروني
انشاء حساب او تسجيل الدخول
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة قاسيطة سيتي.نت وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.