ملتقى اتسافت: سعيد ابرنوص يوقع مسرحية sophonisbe، التي ترجمها إلى اللغة الأمازيغية

10 أبريل 2016 تحديث : الثلاثاء 21 يونيو 2016 - 5:19 صباحًا

ملتقى اتسافت: سعيد ابرنوص يوقع مسرحية sophonisbe، التي ترجمها إلى اللغة الأمازيغية

قاسيطة سيتي 

على هامش ملتقى اتسافت للتنمية و التراث الذي تنظمه جمعية ثازيري في نسخته الاولى، شهدت قاعة العروض لدار الشباب قاسيطة زوال يوم الجمعة 08 ابريل 2016، حفل توقيع مسرحية sophonisbe للكاتب voltaire و التي ترجمها الى اللغة الامازيغية الكاتب و الشاعر سعيد ابرنوص؛ الحفل كان عبارة عن ندوة من تأطير مترجم المسرحية الى الامازيغية، حاول من خلالها اعطاء نبذة عامة عن الكتاب.

بعد الكلمة الترحيبية للمسير، والذي قام بدوره بإعطاء نبذة عن حياة الكاتب سعيد ابرنوص ابن ايث حذيفة و المشتغل حاليا بسلك التعليم الأولي، هذا بالاضافة الى كونه شاعر و مسرحي حاول  كتابة مجموعة من السيناريوهات المسرحية، التي تم تمثيلها و التي لقيت اعجابا كبيرا لدى الجمهور الفني.

الكاتب سعيد ابرنوص استهل حديثه حول السبب وراء اختياره لمسرحية sophonisbe من بين كل ما تحمله رفوف المكتبات، اذ قال انه لهذه المسرحية قيمة مضافة، لكونها تتحدث في طيات صفحاتها على عدة شخصيات امازيغية، وكذا كون احداث فصولها تتداخل بين مملكة نوميديا الامازيغية ودولة قرطاجة، ما يجعلها تخدم بشكل او بآخر القضية الامازيغية.

كما تطرق الكاتب في معرض حديثه الى الوقت الوفير الذي استغرقه منه هذا العمل، لكون المسرحية التي تم تأليفها سنة 1771م ؛ كتبت بلغه كلاسيكية صعبة على الترجمة، بالاضافة الى اعتماده في الترجمة على معاجيم امازيغية متنوعة، مضيفا الى انه اعتمد نمط “ازران” في الترجمة، لتيقنه ان في هذا النمط من الكتابة تكون المسرحية تحمل دلالاتها بشكل كامل.

وفي الاخير تم توقيع الكتاب الذي كتب بالحرف اللاتيني و الأمازيغي(تفيناغ)، و الذي لقي اقبالا كبيرا لدى الحضور.

20160408_165436
20160408_163009
20160408_163059
20160408_165221
رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*نص
الاسم*
البريد الالكترونى*
الموقع الإلكتروني
انشاء حساب او تسجيل الدخول
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة قاسيطة سيتي.نت وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.